الرئيسية \ المدونة

تسميد النباتات : أمور هامة يجب معرفتها قبل القيام به

تسميد النباتات : أمور هامة يجب معرفتها قبل القيام به

إلى جانب ضوء الشمس والماء، تتطلب جميع النباتات بعض العناصر الغذائية لتزدهر، وإذا لم تقم بتجديد إمداداتها من حين لآخر، فقد ينتهي بها الأمر إلى وجود مشكلات صحية. و من المحتمل ألا تنمو بشكل جيد أو تزهر بالقدر الذي تريده.

بمجرد أن تأخذ في الاعتبار الأنواع المختلفة من الأسمدة، وجودة التربة الخاصة بك، وما تحتاجه نباتاتك  بالضبط، في بعض الأحيان يكون من الأسهل تخطي العملية برمتها.

 

 لماذا تحتاج النباتات إلى الأسمدة؟

تسميد النباتات : أمور هامة يجب مراعاتها ، حيث تحتاج النباتات مثل باقي الكائنات الحية ، إلى مجموعة من العناصر الغذائية الأساسية لتنمو بشكل صحيح وتحافظ على صحتها.

يجب أن تتغدى جميع النباتات على النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم على وجه الخصوص، والمعروفة باسم المغذيات الكبيرة لأن النباتات في أمس الحاجة إليها (هناك أيضًا العديد من المغذيات الدقيقة اللازمة بكميات صغيرة، وعادة لا داعي للقلق بشأنها).

بدون ما يكفي من هذه المغذيات الكبيرة، سينتهي بك الأمر بنباتات ذابلة ، ذات سيقان ضعيفة وأوراق أصغر وأزهار أقل ولونًا رديئًا.

الخبر السار هو أنه يمكنك تصحيح معظم حالات نقص المغذيات عن طريق إضافة بعض الأسمدة.

تعتمد أفضل الطرق لإطعام نباتاتك على ما إذا كانت تنمو في حديقتك أو في حاويات.

تخصيب النباتات : أمور هامة يجب معرفتها قبل القيام به

تسميد النباتات في حديقتك

قد يبدو أن نباتاتك يمكنها فقط الحصول على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها من تربة حديقتك. لكن هذا ليس هو الحال دائمًا، حيث تؤثر  على جودة تربتك عوامل مثل المنطقة التي تعيش فيها وما ينمو في تربتك على مستويات المغذيات فيها.

حتى لو كان لديك تربة غنية، يمكن لنباتاتك بمرور الوقت أن تستهلك جميع العناصر الغذائية المتواجدة بالتربة و حينها ستكون التربة فقيرة من حيث المغذيات الهامة لنباتاتك مستقبلا .

لكن انتظر! قبل أن تبدأ في نثر السماد، تحتاج إلى معرفة مستوى المغذيات الحالية في حديقتك.

أفضل نقطة بداية هي اختبار التربة الخاصة بك حتى تعرف جودتها، وما تحتاج إلى إضافته لنباتات صحية، وإلا فقد ينتهي بك الأمر إلى إهدار المال على سماد لا تحتاجه، أو المبالغة فيه وإتلاف نباتاتك.

عادةً ما تخبرك نتائج اختبار التربة الخاص بك بالضبط بكمية المغذيات المعينة التي تحتاج إلى توفيرها. ونظرًا لأن النباتات ستستخدم كميات مختلفة كل عام، فمن الجيد إجراء اختبار للتربة سنويًا.

تساعد إضافة السماد العضوي والنشارة والمواد العضوية الأخرى إلى التربة في جعلها أكثر ثراءً، ولكنها قد لا توفر العناصر الغذائية بالسرعة الكافية لكل ما تزرعه. ذلك لأن المادة العضوية يجب أن تتحلل قليلاً بمرور الوقت قبل أن تتمكن النباتات من استخدام العناصر الغذائية الموجودة فيها.

يمكنك استكمال هذه العناصر الغذائية التي يتم إطلاقها ببطء بمزيد من العناصر الغذائية المتوفرة على الفور والتي توفرها الأسمدة مثل استخدام منتج سائل أو حبيبي بكمية متوازنة من العناصر الغذائية الثلاثة الكبرى.

ابحث عن رقم على الملصق مثل 10-10-10 (يمثل نسب النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم في السماد، وغالبًا ما يتم اختصاره إلى N-P-K)، والذي يناسب معظم النباتات.

تسميد النباتات المنزلية وحدائق الحاويات

تعتبر الأسمدة مهمة بشكل خاص للنباتات المنزلية وغيرها من النباتات المعبأة في حاويات لأنها تقتصر على التربة الموجودة في أوانيها، وبمجرد اختفاء هذه العناصر الغذائية، لا يمكن أن تمتد جذور نباتاتك للعثور على المزيد.

هذا هو أحد الأسباب التي تجعل من المهم أن تبدأ بتربة تأصيص عالية الجودة، والتي غالبًا ما تحتوي بالفعل على بعض الأسمدة بطيئة الإطلاق لدعم النمو الأولي لنباتاتك. بمجرد نفاد ذلك، سيكون من المهم بالنسبة لك إضافة المزيد أو إعادة وضعه بمزيج جديد.

إذا لم تكن متأكدًا من كمية السماد التي يجب أن تعطيها لنباتاتك المحفوظة في الأصيص، فمن الأفضل دائمًا أن تنقص التسميد بدلاً من الإفراط في التخصيب. يمكن أن تؤدي إضافة الكثير إلى صعوبة امتصاص الجذور للماء. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتسبب الجرعة الزائدة في تحول الأوراق إلى اللون البني أو الأصفر، وهو عكس ما تحاول تحقيقه تمامًا.

إذا كنت تستخدم سمادًا سائلًا من المفترض أن يتم خلطه بالماء أولاً، فإن الحيلة المفيدة هي تخفيفه إلى حوالي نصف القوة التي تتطلبها التسمية. بهذه الطريقة، ستقلل من خطر الإفراط في التسميد ولكن من المحتمل أن تحصل نباتاتك على ما يكفي مما تحتاجه (تذكر، القليل يقطع شوطًا طويلاً).